کد مطلب:370181 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:550

فی الفضیل بن یسار
 فی الفضیل بن یسار

377- حدثنا حمدویه و ابراهیم، قالا: حدثنا محمد بن عیسى، عن ابراهیم ابن عبد اللّه، قال: كان أبو عبد اللّه علیه السّلام اذا رأى الفضیل بن یسار قال: بَشِّرِ الْمُخْبِتِینَ‏


______________________________

قوله: عن محمد بن مروان‏


هو محمد بن مروان البصری من ولد أبی الاسود الدؤلی على ما ستعرفه فی ترجمته من ذی قبل.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 473


من أحب أن ینظر رجلا من أهل الجنة فلینظر الى هذا.


378- ابراهیم بن محمد بن عباس، قال: حدثنی أحمد بن ادریس المعلم القمی، قال: حدثنی محمد بن أحمد بن یحیى قال: حدثنی الحسن بن علی بن النعمان، عن العباس بن عامر، عن أبان بن عثمان، عن فضیل بن عثمان، قال:


قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: ان الارض لتسكن الى الفضیل بن یسار.


379- الحسین، عن محمد بن خالد البرقی، عن ابن أبی عمیر، عن هشام ابن سالم، عن فضیل بن یسار، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام: ما یمنعنی من لقائك الا انی ما أدری ما یوافقك من ذلك؟ قال، فقال: ذلك خیر لك.


380- عبد اللّه بن محمد، قال: حدثنی الحسن بن علی الوشاء، عن خلف بن حماد عن رجل، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: كان أبو جعفر علیه السّلام اذا دخل علیه الفضیل ابن یسار یقول: بخ بخ‏ بَشِّرِ الْمُخْبِتِینَ‏، مرحبا بمن تأنس به الارض.


حدثنی علی بن محمد بن قتیبة، عن الفضل بن شاذان، و محمد بن مسعود، قال: كتب إلی الفضل بن شاذان، عن ابن أبی عمیر، عن عدة من أصحابنا، قال: كان أبو عبد اللّه علیه السّلام اذا نظر الى الفضیل بن یسار مقبلا قال: بَشِّرِ الْمُخْبِتِینَ‏. و كان یقول:


ان فضیلا من أصحاب أبی، و أنی لأحب الرجل أن یحب أصحاب أبیه.


381- علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن علی الهمدانی، عن علی بن اسماعیل التیمی، قال: حدثنی ربعی بن عبد اللّه، قال:


حدثنی غاسل الفضیل بن یسار، قال: انی لأغسل الفضیل بن یسار و أن یده لتسبقنی الى عورته، فخبرت بذلك أبا عبد اللّه علیه السّلام فقال لی: رحم اللّه الفضیل بن یسار، و هو منا أهل البیت.


382- حمدویه و ابراهیم، قالا: حدثنا العبیدی، عن ابن أبی عمیر، عن اسماعیل البصری، عن أبی غیلان، قال: أتیت الفضیل بن یسار، فأخبرته أن محمدا و ابراهیم ابنی عبد اللّه بن الحسن قد خرجا، فقال لی: لیس أمرهما بشی‏ء قال:


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 474


فصنعت ذلك مرارا، كل ذلك یرد علی مثل هذا الرد.


قال، قلت: رحمك اللّه قد أتیتك غیر مرة أخبرك فتقول لیس أمرهما بشی‏ء أ فبرأیك تقول هذا؟ قال، فقال: لا و اللّه، و لكن سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: ان خرجا قتلا.